الخميس , سبتمبر 19 2024

كلمة لابد منها .. الخلافات الحضرمية ..

 

 

 

كلمة لابد منها ..
الخلافات الحضرمية ..

أولا :
لن يتفق الحضارم ولا غيرهم على رأي واحد ، فالخلاف سنة كونية ، لكن أن تتحول خلافاتكم إلى حلبة تتبادلون فيها السب والشتم والتخوين لمن يخالفكم ، فهذا مالا يليق بكم ..

ثانيا :
الحضارم يثني عليهم الآخرون لأدبهم الجم في الحديث غالبا ، ولا اعتبار للشاذ منهم ولا قياس عليه ، فحافظوا على ما يميزكم عندما تختلفون ، إن شئتم ..

ثالثا :
لا أقول إنكم معصومون بل أنتم بشر تخطئون وتصيبون ، فأديروا نقاشاتكم بحكمة وحب ، حتى وإن اختلفتم ، حاولوا أن تترفعوا عن الصغائر وترتقوا ، بارك الله فيكم ..

رابعا :
المكونات الحضرمية القبلية والسياسية رجاء اجتهدوا في ترشيد الخطاب الإعلامي لبعض أنصاركم وإعلامييكم وتوجيهه نحو جمع كلمة الحضارم ، ولو في حدها الأدنى ..

خامسا :
أيا كان مكانك إن لم يقتنع الآخرون بطرحك فحافظ على شعرة الإخوة بينك وبينهم ، لا تفجر في الخصومة ، انتقد بأدب واعرض حجتك وأدلتك وبينها ، دون إلزام ولا فرض ..

سادسا :
من حق كل حضرمي أن يتخذ الموقف الذي يراه مناسبا له ، وعليهم كمكونات سياسية وقبلية وأفراد أن يتقبلوا النقد من كل حضرمي ، طالما أنهم يتحدثون باسمه ..

سابعا :
الحال نفسه يجب أن يكون في التعامل مع السلطة الحضرمية ، ننتقدها كمنظومة وجهة عمل سياسي وخدماتي ، نختلف معها ونعارضها بشدة ، دون أن نسب ونشتم ونسفه شخوصها ، هم منا وإن أساءوا إلينا ..

ثامنا :
على الحضارم ألا يمارسوا إرهابا فكريا على من يخالفهم ، فكل من هو ليس معك ولم يقتنع برأيك لايعني ذلك إطلاقا أنه عدوك ، هو يرى أن مصالحه لاتتحقق معك ، احترم رأيه ..

تاسعا :
الألفاظ العنصرية أقبح ما أقرأه في ردود بعض المخالفين ، نظفوا صفوفكم من مثل هؤلاء ، وتبرأوا منهم صراحة ، فهذا مالا يقره عرف ولا عقل ولا دين ، ولا إنسانية ..

أخيرا :
هذه دعوة لإعادة النظر في إدارة خلافاتنا الحضرمية ، فكلنا ذوو خطأ وما أبريء نفسي ، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت ..
والعفو منكم ..

أنور الهلالي

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

ثقافة الحلول!!

ثقافة الحلول!! من منا لم تصل إلى سمعه تلك المقولة الشهيرة والذائعة الصيت والتي تقول، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *