الأربعاء , أكتوبر 23 2024

مفهوم النخبوية بين الفهم والتطبيل

 

مفهوم النخبوية بين الفهم والتطبيل

 

 

النخبوية هي الاعتقاد بأن مجموعة صغيرة من الناس هم الأكثر قدرة على الحكم أو الإدارة وغالبًا ما يُنظر إلى النخبة على أنها أشخاص من طبقة أعلى أو من خلفية اجتماعية أو تعليمية مميزة.
وقد يُنظر إليهم أيضًا على أنهم أكثر ذكاءً أو موهبة أو إنجازًا من عامة الناس.

 

 

هناك العديد من الحجج المؤيدة للنخبوية. أحد الحجج هو أن النُخب أكثر قدرة على اتخاذ قرارات جيدة للمجتمع ككل ويُعتقد أن من يوصفون بالنُخب لديهم معرفة وفهم أفضل للقضايا المعقدة التي تواجه المجتمع كما يُعتقد أنهم أقل عرضة للتأثر بالمصالح الذاتية أو الضغوط الشعبية.

 

 

حجة أخرى مؤيدة للنخبوية هي أنها أكثر كفاءة في الإدارة ويُعتقد أن النُخب لديهم مهارات أفضل في التخطيط والتنظيم والقيادة كما يُعتقد أنهم أكثر قدرة على اتخاذ القرارات بسرعة وفعالية.

 

 

ومع ذلك، هناك أيضًا العديد من الحجج ضد النخبوية أحد الحجج هو أنها غير ديمقراطية و يُعتقد أن النُخب يحكمون دون مشاركة عامة الناس في العملية السياسية كما يُعتقد أنهم يتمتعون بسلطة غير متناسبة في المجتمع.

 

 

حجة أخرى ضد النخبوية هي أنها غير عادلة ويُعتقد أن النخبة يتمتعون بامتيازات غير عادلة على الآخرين كما يُعتقد أنهم يستفيدون من النظام على حساب عامة الناس.

 

 

في النهاية، فإن جدل النخبوية هو جدل معقد و هناك العديد من الحجج المؤيدة والمعارضة للنخبوية ومن المهم وزن هذه الحجج بعناية لكي نتمكن من إيجاد حلول جذرية و الخروج من الازمات المتتالية بدلاً من الدوران في الحلقات المفرغة

 

 

محمد مبارك  الحضرمي
حركة المستقلين الحضارم

عن ادارة التحرير

Avatar

شاهد أيضاً

الحلف بين العسكرة والتعاون في البناء

الحلف بين العسكرة والتعاون في البناء  مع بدء أنطلاق مجلس حضرموت الوطني لأداء واجبه الوطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *